فصل: (تابع: حرف الصاد)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان العرب ***


‏[‏تابع‏:‏ حرف الصاد‏]‏

نصص‏:‏ النَّصُّ‏:‏ رفْعُك الشيء‏.‏ نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً‏:‏ رفَعَه‏.‏ وكل

ما أُظْهِرَ، فقد نُصَّ‏.‏ وقال عمرو بن دينار‏:‏ ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ

للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ‏.‏ يقال‏:‏ نَصَّ الحديث إِلى

فلان أَي رفَعَه، وكذلك نصَصْتُه إِليه‏.‏ ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها‏:‏

رفَعَتْه‏.‏

ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور‏.‏

والمَنَصَّةُ‏:‏ ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى،وقد نَصَّها وانتَصَّت هي، والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة، وهي

تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء‏.‏ وفي حديث عبدالله بن زمعة‏:‏ أَنه

تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها، أَي أُقعِدَت على

المِنَصَّة، وهي بالكسر، سريرُ العروسِ، وقيل‏:‏ هي بفتح الميم الحجَلةُ

عليها

من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض‏.‏ وكل شيء أَظْهرْته، فقد

نَصَّصْته‏.‏ والمِنَصّة‏:‏ الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة‏.‏

ونصَّ المتاعَ نصّاً‏:‏ جعلَ بعضه على بعض‏.‏ ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها

نصّاً‏:‏ رَفَعَها في السير، وكذلك الناقة‏.‏ وفي الحديث‏:‏ أَن النبي صلى الله عليه وسلم حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ

أَي رفَع ناقتَه في السير، وقد نصَّصْت ناقتي‏:‏ رفَعْتها في السير، وسير

نصٌّ ونَصِيصٌ‏.‏ وفي الحديث‏:‏ أَن أُم سلمة قالت لعائشة، رضي اللّه عنهما‏:‏ ما

كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم عارَضَكِ ببعض

الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر‏؟‏ أَي رافعةً لها في السير؛ قال

أَبو عبيد‏:‏ النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها؛ وأَنشد‏:‏وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ

والنَّصُّ والنَّصِيصُ‏:‏ السير الشديد والحثُّ، ولهذا قيل‏:‏ نَصَصْت الشيء

رفعته، ومنه مِنَصَّة العروس‏.‏ وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه، ثم سمي به ضربٌ من السير سريع‏.‏ ابن الأَعرابي‏:‏ النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى

الرئيس الأَكبر، والنَّصُّ التوْقِيفُ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما، ونصُّ

الأَمرِ شدتُه؛ قال أَيوب بن عباثة‏:‏

ولا يَسْتَوي، عند نَصِّ الأُمو

رِ، باذِلُ معروفِه والبَخِيل

ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده‏.‏ ونصُّ كلِّ

شيءٍ‏:‏ منتهاه‏.‏ وفي الحديث عن عليّ، رضي اللّه عنه، قال‏:‏ إِذا بلَغَ

النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى

أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ، يريد بذلك الإِدراكَ

والغاية‏.‏ قال الأَزهري‏:‏ النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها، ومنه قيل‏:‏ نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل

ما عنده، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة، قال‏:‏

فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ، وقال المبرد‏:‏ نصُّ الحقاق منتهى بلوغ

العقل، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ

وتُخاصم عن نفسها، وهو الحِقاقُ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها‏.‏

ويقال‏:‏ نَصْنَصْت الشيءَ حركته‏.‏ وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر، رضي اللّه عنهما، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول‏:‏ هذا أَوْرَدَني المواردَ؛ قال أَبو عبيد‏:‏ هو بالصاد لا غير، قال‏:‏ وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث

نَضْنَضْت، بالضاد‏.‏ وروي عن كعب أَنه قال‏:‏ يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا

أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب، وهي مفاعلة منه، إِلا عذَّبته‏.‏ ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه‏.‏

وفي حديث هرقل‏:‏ يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه؛ ومنه قول

الفقهاء‏:‏ نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام‏.‏ شمر‏:‏ النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة‏.‏ وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه، فقد

نَصْنَصْته‏.‏

والنُّصَّة‏:‏ ما أَقبل على الجبهة من الشعر، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ‏.‏

ونَصَّ الشيءَ‏:‏ حركه‏.‏ ونَصْنَصَ لسانه‏:‏ حركه كنَضْنَضَه، غير أَن الصاد فيه

أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم، لأَنهما ليستا أُخْتَين

فتبدل إِحداهما من صاحبتها‏.‏ والنَّصْنَصَةُ‏:‏ تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض‏.‏ ونَصْنَص البعيرُ‏:‏ فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك‏.‏ الليث‏:‏

النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض‏.‏

ونَصْنَص البعيرُ‏:‏ مثل حَصْحَصَ‏.‏ ونَصْنَص الرجل في مشيه‏:‏ اهتز منتصباً‏.‏

وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام؛ قال الراجز‏:‏

فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا

وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب‏:‏ كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم

وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم، بالحاء والنون والباء‏.‏

نعص‏:‏ نَعَصَ الشيءَ فانْتَعَصَ‏:‏ حرَّكَه فتحرَّك‏.‏ والنَّعَصُ‏:‏

التمايُلُ، وبه سمي ناعِصَةُ‏.‏ قال ابن المظفر‏:‏ نعص ليست بعربية إِلا ما جاءَ أَسد

بن ناعِصَة المُشَبّبُ في شعره بخنساء، وكان صَعْبَ الشعر جِدّاً، وقلما

يروى شعره لصعوبته، وهو الذي قتل عَبِيداً بأَمر النعمان‏.‏ قال الأَزهري‏:‏

قرأْت في نوادر الأَعراب‏:‏ فلان من نُصْرَتي وناصِرَتي ونائِصَتي

وناعِصَتي وهي ناصِرَتُه‏.‏

وناعِصٌ‏:‏ اسم رجل، والعين غير معجمة‏.‏ والنواعِصُ‏:‏ اسم موضع، وقال ابن بري‏:‏ النَّواعِصُ مواضع معروفة؛ وأَنشد للأَعشى‏:‏

فأَحواض الرجا فالنَّواعِصا

قال الأَزهري‏:‏ ولم يصح لي من باب نعص شيء أَعتمده من جهة من يُرْجع إِلى

علمه وروايته عن العرب‏.‏

نغص‏:‏ نغِصَ نَغَصاً‏:‏ لم تَتِمَّ له هَناءَتُه، قال الليث‏:‏ وأَكثرُه

بالتشديد نُغِّصَ تَنْغِيصاً، وقيل‏:‏ النَّغَصُ كَدَرُ العيش، وقد نَغَّصَ

عليه عَيْشَه تَنْغِيصاً أَي كَدَّرَه، وقد جاءَ في الشعر نَغَّصَه، وأَنشد

الأَخفش لعدي بن زيد، وقيل هو لسوادة بن زيد ابن عديّ‏:‏

لا أَرَى الموتَ يَسْبِقُ الموتُ شيئاً، نَغَّصَ الموتُ ذا الغِنَى والفَقِيرا

قال فأَظهر الموت في موضع الإِضمار، وهذا كقولك أَمّا زيدٌ فقد ذهب زيد، وكقوله عزّ وجلّ‏:‏ وللّه ما في السموات وما في الأَرض وإِلى الله تُرْجَعُ الأُمور، فثنى الاسم وأَظهره‏.‏ وتنَغَّصَتْ عيشَتُه أَي تَكدَّرت‏.‏ ابن الأَعرابي‏:‏ نَغَّصَ علينا أَي قطع علينا ما كنا نُحِبُّ الاستكثار منه‏.‏

وكل من قطع شيئاً مما يُحَبُّ الازديادُ منه، فهو مُنَغِّصٌ؛ قال ذو

الرمة‏:‏غَدَاة امْتَرَتْ ماءَ العُيونِ، ونَغَّصَتْ

لُبَاناً من الحاجِ الخدورُ الروافع

وأَنشده غيره‏:‏

وطالَما نُغِّصُوا بالفَجْعِ ضاحِيةً، وطالَ بالفَجْعِ والتَّنْغِيصِ ما طُرِقُوا

والنَّغْصُ والنَّغَصُ‏:‏ أَن يُورِدَ الرجلُ إِبلَه الحوض فإِذا شربت

أُخْرِجَ من كل بعيرين بعيرٌ قويٌّ وأُدخل مكانه بعير ضعيف؛ قال لبيد‏:‏

فأَرْسَلَها العِرَاكَ ولم يَذُدْها

ولم يُشْفِقْ على نَغَصِ الدِّخالِ

ونَغِصَ الرجلُ، بالكسر، يَنْغَصُ نَغَصاً إِذا لم يَتِمَّ مراده، وكذلك

البعير إِذا لم يَتِمَّ شُرْبُه‏.‏ ونَغَصَ الرجلَ نَغْصاً‏:‏ منعَه نصيبه من الماء فحال بين إِبله وبين أَن تشرب؛ قالت غادية الدبيرية‏:‏

قد كَرِهَ القِيامَ إِلا بالعَصا، والسَّقْيَ إِلا أَن يُعدَّ الفُرَصا، أَوْ عَنْ يَذُودَ مالَه عن يُنْغَصا

وأَنْغَصَه رَعْيَه كذلك، هذه بالأَلف‏.‏

نفص‏:‏ أَنْفَصَ الرجلُ ببوله إِذا رمى به‏.‏ وأَنْفَصَت الناقة والشاةُ

ببولها، فهي مُنْفِصة، دَفَعَت به دُفَعاً دُفَعاً، وفي الصحاح‏:‏ أَخرجته

دُفْعةً دُفْعةً مثل أَوزعت‏.‏ أَبو عمرو‏:‏ نافَصْت الرجل مُنافَصةً وهو أن تقول له‏:‏ تَبُول أَنت وأَبول أَنا فننظر أَيّنا أَبْعَدُ بَوْلاً، وقد

نافَصَه فنَفَصَه؛ وأَنشد‏:‏

لعَمْري، لقد نافَصْتَني فنَفَصْتَني

بذي مُشْفَتَرٍ، بَوْلُه مُتَفاوِتُ

وأَخذ الغنمَ النُّفَاصُ‏.‏ والنُّفَاصُ‏:‏ داءٌ يأْخذ الغنم فتَنْفِصُ

بأَبْوالِها أَي تَدْفَعُها دفعاً حتى تموت‏.‏ وفي الحديث‏:‏ مَوْت كنُفَاصِ

الغنم، هكذا ورد في رواية، والمشهور‏:‏ كقُعَاصِ الغنم‏.‏ وفي حديث السنن

العَشْر‏:‏ وانْتِفَاصُ الماء، قال‏:‏ المشهور في الرواية بالقاف وسيجيء، وقيل‏:‏

الصواب بالفاء والمراد نَضْحُه على الذَّكَر من قولهم لِنَضْحِ الدم القليل

نُفْصَة، وجمعها نُفَصٌ‏.‏

وأَنفَصَ في الضَّحِك وأَنْزَق وزَهْزَقَ بمعنى واحد‏:‏ أَكْثَرَ منه‏.‏

والمنْفاصُ‏:‏ الكثيرُ الضَّحِك‏.‏ قال الفراء‏:‏ أَنْفَصَ بالضَّحِك إِنْفاصاً

وأَنْفَصَ بشَفَتَيْه كالمَتَرَمِّزِ، وهو الذي يشير بشَفَتَيْه وعينيه‏.‏

وأَنْفَصَ بنطفته‏:‏ خَذَفَ؛ هذه عن اللحياني‏.‏

والنُّفْصَةُ‏:‏ دُفْعة من الدم؛ ومنه قول الشاعر‏:‏

تَرْمي الدِّماءَ على أَكتافِها نُفَصا

ابن بري‏:‏ النَّفِيصُ الماءُ العذب؛ وأَنشد لامرئ القيس‏:‏

كشَوْكِ السَّيالِ فهو عَذْبٌ نَفِيصُ

نقص‏:‏ النَّقْصُ‏:‏ الخُسْران في الحظِّ، والنقصانُ يكون مصدراً ويكون قدر

الشيء الذاهب من المنقوص‏.‏ نَقَصَ الشيءُ يَنْقُصُ نَقْصاً ونُقْصاناً

ونَقِيصةً ونَقَصَه هو، يتعدى ولا يتعدى؛ وأَنْقَصَه لغة؛ وانْتَقَصَه

وتَنَقَّصَه‏:‏ أَخذ منه قليلاً قليلاً على حد ما يجيءُ عليه هذا الضرب من الأَبنية بالأَغلب‏.‏ وانْتَقَصَ الشيءُ‏:‏ نَقَصَ، وانْتَقَصْتُه أَنا، لازمٌ

وواقعٌ، وقد انْتَقَصَه حقَّه‏.‏ أَبو عبيد في باب فَعَلَ الشيءُ وفَعَلْتُ

أَنا‏:‏ نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه أَنا، قال‏:‏ وهكذا قال الليث، وقال‏:‏ استوى

فيه فَعَلَ اللازمُ والمُجاوز‏.‏ واسْتَنْقَصَ المُشتري الثمنَ أَي

اسْتَحَطَّ، وتقول‏:‏ نُقْصانُه كذا وكذا هذا قدْرُ الذاهب؛ قال ابن دريد‏:‏ سمعت

خزاعيّاً يقول للطيِّب إِذا كانت له رائحة طيِّبة‏:‏ إِنه لَنَقِيصٌ؛ وروى قول

امرئ القيس‏:‏

كلَوْن السَّيالِ وهو عذب نَقِيص

أَي طيِّب الريح‏.‏ اللحياني في باب الإِتباع‏:‏ طَيِّبٌ نَقِيص‏.‏ وفي الحديث‏:‏ شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصان، يعني في الحكم، وإِن نَقَصا في العدد أَي

أَنه لا يَعْرِِضُ في قلوبكم شكٌّ إِذا صُمتم تسعة وعشرين، أَو إِن وقَعَ

في يوم الحجّ خطأٌ لم يكن في نُسُكِكم نَقْصٌ‏.‏ وفي الحديث‏:‏ عشر من الفِطْرة وانْتقاص الماء، قال أَبو عبيد‏:‏ معناه انْتِقاصُ البول بالماء إِذا

غُسِل به يعني المذاكير، وقيل‏:‏ هو الانتضاح بالماء، ويروى انْتِفاص، بالفاء، وقد تقدم‏.‏ وفي الحديث‏:‏ انْتِفاص الماء الاستنجاء، قيل‏:‏ هو الانتضاح

بالماء‏.‏ قال أَُّبو عبيد‏:‏ انْتقاصُ الماء غَسْلُ الذكَر بالماء، وذلك أَنه

إِذا غسل الذكر ارتد البول ولم ينزل، وإِن لم يغسل نزل منه الشيء حتى

يُسْتَبْرأَ‏.‏

والنَّقْصُ في الوافر من العَروض‏:‏ حذْفُ سابعِه بعد إِسكان خامسه، نَقَصَه يَنْقُصُه نَقْصاً وانْتَقَصَه‏.‏ وتَنَقَّصَ الرجلَ وانْتَقَصَه

واسْتَنْقَصَه‏:‏ نسب إِليه النُّقْصَانَ، والاسم النَّقِيصةُ؛ قال‏:‏

فلو غَيرُ أَخوالي أَرادوا نَقِيصَتي، جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرانِينِ مِيسَما

وفلان يَنْتَقِصُ فلاناً أَي يقع فيه ويَثْلِبُه‏.‏ والنَّقْصُ‏:‏ ضعْفُ

العقل‏.‏ ونَقُصَ الشيءُ نَقاصَةً، فهو نَقِيصٌ‏:‏ عَذُبَ؛ وأَنشد ابن بري

لشاعر‏:‏حَصَانٌ رِيقُها عَذْبٌ نَقِيص

والمَنْقَصَةُ‏:‏ النَّقْصُ‏.‏ والنَّقِيصةُ‏:‏ العيب‏.‏ والنقيصةُ‏:‏ الوَقِيعةُ

في الناس، والفِعْل الانْتِقاصُ، وكذلك انْتِقاصُ الحقّ؛ وأَنشد‏:‏

وذا الرِّحْمِ لا تَنْتَقِصْ حقَّه، فإِنَّ القَطِيعَة في نَقْصِ

وفي حديث بيع الرُّطَب بالتمر قال‏:‏ أَيَنْقُص الرُّطَب إِذا يَبِس‏؟‏

قالوا‏:‏ نعم، لفظُه استفهام ومعناه تنبيهٌ وتقرير لِكُنْهِ الحُكْم وعلَّته

ليكون معتبراً في نظائره، وإِلا فلا يجوز أَن يخفى مثل هذا على النبي صلى الله عليه وسلم كقوله تعالى‏:‏ أَلَيْسَ اللّهُ بكافٍ عَبْدَه؛ وقول

جرير‏:‏

أَلَسْتُم خيرَ مَنْ رَكِبَ المَطايا

نكص‏:‏ النُّكُوصُ‏:‏ الإِحْجامُ والانْقِداعُ عن الشيء‏.‏ تقول‏:‏ أَرادَ فلانٌ

أَمراً ثم نَكَصَ على عَقِبَيْه‏.‏ ونَكَصَ عن الأَمر يَنْكِصُ ويَنْكُصُ

نَكْصاً ونُكوصاً‏:‏ أَحْجَم‏.‏ قال أَبو منصور‏:‏ نَكَصَ يَنْكُصُ ويَنْكِصُ

ونَكَصَ فلانٌ عن الأَمر ونَكَفَ بمعنى واحد أَي أَحْجَم‏.‏ ونَكَصَ على

عقبيه‏:‏ رجع عما كان عليه من الخير، ولا يقال ذلك إلا في الرجوع عن الخير

خاصة‏.‏ ونَكَصَ الرجلُ يَنْكِصُ‏:‏ رجعَ إِلى خَلْفِه‏.‏ وقوله عزّ وجلّ‏:‏ وكنتم

على أَعقابكم تَنْكِصُون؛ فسر بذلك كله‏.‏ وقرأَ بعض القراء‏:‏ تنكُصون، بضم

الكاف‏.‏ وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه، وصِفِّين‏:‏ قَدَّمَ للوَثْبة يَداً

وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً؛ النُّكُوص‏:‏ الرجوعُ إِلى وراء وهو القَهْقَرَى‏.‏

نمص‏:‏ النَّمَصُ‏:‏ قِصَرُ الرِّيشِ‏.‏ والنَّمَص‏:‏ رقَّة الشعر ودِقَّتُه حتى

تراه كالزَّغَبِ، رجل أَنْمَصُ ورجل أَنْمَصُ الحاجب وربما كان أَنْمَصَ

الجَبِين‏.‏

والنَّمْصُ‏:‏ نَتْفُ الشعر‏.‏ ونَمَصَ شعرَه يَنْمِصُه نَمْصاً‏:‏ نَتَفَه، والمُشْطُ يَنْمِصُ الشعرَ وكذلك المحَسَّة؛ أَنشد ثعلب‏:‏

كانَ رُيَيْبٌ حَلَبٌ وقارِصُ

والقَتُّ والشعيرُ والفَصافِصُ، ومُشُطٌ من الحديد نامِصُ

يعني المِحَسَّة سماها مشطاً لأَن لها أَسناناً كأَسنان المشط‏.‏

وتَنَمَّصت المرأَة‏:‏ أَخذت شعر جَبِينِها بخيط لتنتفه‏.‏ ونَمَّصَت أَيضاً‏:‏ شدد

للتكثير؛ قال الراجز‏:‏

يا لَيْتَها قد لَبِسَتْ وَصْواصا، ونمَّصَتْ حاجِبَها تَنماصا، حتى يَجِيئوا عُصَباً حِراصا

والنامِصةُ‏:‏ المرأَة التي تُزَيِّنُ النساء بالنَّمْص‏.‏ وفي الحديث‏:‏

لُعِنَت النامصةُ والمُتَنَمّصة؛ قال الفراء‏:‏ النامِصةُ التي تنتف الشعر من الوجه، ومنه قيل للمِنْقاشِ مِنْماص لأَنه ينتفه به، والمُتَنَمِّصةُ‏:‏ هي

التي تفعل ذلك بنفسها؛ قال ابن الأَثير‏:‏ وبعضهم يرويه المُنْتَمِصة، بتقديم النون على التاء‏.‏ وامرأَة نَمْصاء تَنْتَمِصُ أَي تأْمرُ نامِصةً

فتَنْمِص شعرَ وجهها نَمْصاً أَي تأْخذه عنه بخيط‏.‏ والمِنْمَص والمِنْماصُ‏:‏

المِنْقاشُ‏.‏ ابن الأَعرابي‏:‏ المِنْماص المِظْفار والمِنْتاش والمِنْقاش

والمِنْتاخ‏.‏ قال ابن بري‏:‏ والنَّمَص المنقاش أَيضاً؛ قال الشاعر‏:‏

ولم يُعَجِّلْ بقولٍ لا كِفاءَ له، كما يُعَجِّلُ نبتُ الخُضْرةِ النَّمَصُ

والنَّمَصُ والنَّمِيصُ‏:‏ أَول ما يبدو من النبات فينتفه، وقيل‏:‏ هو ما

أَمْكَنك جَزُّه، وقيل‏:‏ هو نَمَصٌ أَول ما ينبت فيملأ فم الآكل‏.‏ وتنَمَّصَت

البُهْمُ‏:‏ رَعَتْه؛ وقول امرئ القيس‏:‏

ويأْكلن من قَوٍّ لَعاعاً ورِبَّةً

تَجَبَّرَ بعد الأَكْلِ، فهو نَمِيصُ

يصف نباتاً قد رعته الماشية فجردته ثم نبت بقدر ما يمكن أَخْذُه أَي

بقدر ما ينتف ويُجَز‏.‏ والنَّمِيصُ‏:‏ النبت الذي قد أُكل ثم نبت‏.‏ والنَّمْصُ، بالكسر‏:‏ نبت‏.‏ والنَّمَصُ‏:‏ ضرب من الأَسَل لَيّنٌ تعمل منه الأَطْباق

والغُلُف تَسْلَح عنه الإِبل؛ هذه عن أَبي حنيفة؛ الأَزهري‏:‏ أَقرأَني

الإِيادي لامرئ القيس‏:‏

تَرَعَّتْ بِحَبْل ابنَيْ زُهَير كليهما

نُماصَيْنِ، حتَّى ضاقَ منها جُلُودُها

قال‏:‏ نُماصَينِ شهرين‏:‏ ونُماصٌ‏:‏ شهر‏.‏ تقول‏:‏ لم يأْتني نُماصاً أَي

شهراً، وجمعه نُمُصٌ وأَنْمِصَة‏.‏

نهص‏:‏ النَّهْصُ‏:‏ الضيْمُ، وقد ذكرت في الضاد وهو الصحيح‏.‏

نوص‏:‏ ناصَ للحركة نَوْصاً ومَناصاً‏:‏ تهَيّأَ‏.‏ وناصَ ينُوصُ نَوْصاً

ومَناصاً ومَنِيصاً‏:‏ تحرك وذهب‏.‏ وما يَنُوصُ فلان لحاجتي وما يقدر على أن يَنُوص أَي يتحرك لشيء‏.‏ وناصَ يَنُوصُ نَوْصاً‏:‏ عدل‏.‏ وما به نَوِيصٌ أَي

قوة وحَراكٌ‏.‏ وناوَصَ الجَرّة ثم سالمها أَي جابَذَها ومارَسَها، وهو مثل

قد ذكر عنه ذكر الجَرّة‏.‏ ويقال‏:‏ نُصْت الشيء جَذَبْتُه؛ قال المّرار‏:‏

وإِذا يُناصُ رأَيْته كالأَشْوَس

وناصَ يَنُوصُ مَنِيصاً ومَناصاً‏:‏ نَجا‏.‏ أَبو سعيد‏:‏ انْتاصَت الشمسُ

انْتياصاً إِذا غابت‏.‏ وفي التنزيل‏:‏ ولاتَ حِينَ مَناصٍ؛ أَي وقت مَطْلَبٍ

ومَغاثٍ، وقيل‏:‏ معناه أَي اسْتَغاثوا وليس ساعةَ ملْجإٍ ولا مَهْرب‏.‏

الأَزهري في ترجمة حيص‏:‏ ناصَ وناضَ بمعنى واحد‏.‏ قال اللّه عزّ وجلّ‏:‏ ولاتَ حينَ

مناص؛ أَي لاتَ حينَ مَهْربٍ أَي ليس وقت تأَخّرٍ وفِرارٍ‏.‏ والنَّوْصُ‏:‏

الفِرارُ‏.‏ والمَناصُ‏:‏ المَهْربُ‏.‏ والمَناصُ‏:‏ الملْجأُ والمَفَرُّ‏.‏ وناصَ

عن قِرنه يَنُوص نَوْصاً ومَناصاً أَي فرَّ وراغَ‏.‏ ابن بري‏:‏ النُّوص، بضم

النون، الهرب؛ قال عدي بن زيد‏:‏

يا نَفْسُ أَبْقي واتّقي شَتْمَ ذَوي الـ *** ـأَعْراضِ في غير نُوص

والنَّوْصُ في كلام العرب‏:‏ التأَخر، والبَوْصُ‏:‏ التقدم، يقال‏:‏ نُصْته؛ وأَنشد قول امرئ القيس‏:‏

أَمِن ذِكْرِ سَلْمى إِذْ نَأَتْكَ، تَنُوصُ

فَتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ‏؟‏

فمَناص مَفْعل‏:‏ مثل مَقام‏.‏ وقال الأَزهري‏:‏ قوله ولات حين مناص، لات في الأَصل لاه، وهاؤها هاء التأْنيث، تَصير تاءً عند المُرورِ عليها مثل

ثُمَّ وثُمَّت، تقول‏:‏ عمراً ثُمَّتَ خالداً‏.‏ أَبو تراب‏:‏ يقال لاصَ عن الأَمر

وناصَ بمعنى حادَ‏.‏ وأَنَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أُنِيصُ إِناصةً أَي

أَردت‏.‏ وناصَه ليُدْرِكه‏:‏ حركه‏.‏ والنَّوْص والمَناصُ‏:‏ السخاء؛ حكاه أَبو علي

في التذكرة‏.‏

والنائِصُ‏:‏ الرافعُ رأْسه نافراً، وناصَ الفرسُ عند الكَبْحِ والتحريك‏.‏

وقولهم‏:‏ ما به نَويصٌ أَي قُوّةٌ وحَراكٌ‏.‏ واسْتناصَ‏:‏ شَمَخَ برأْسه، والفرس يَنِيصُ ويَسْتَنِيصُ؛ وقال حارثة بن بدر‏:‏

غَمْرُ الجِراء إِذا قَصَرْتُ عِنانَه

بِيَدي، اسْتناص ورامَ جَرْيَ المِسْحَل

واسْتناصَ أَي تأَخّر‏.‏ والنَّوْصُ‏:‏ الحمارُ الوحشي لا يزال نائصاً

رافعاً رأْسه يتردد كأَنه نافذ جامح‏.‏ والمُنَوَّصُ‏:‏ المُلَطَّخُ؛ عن كراع‏.‏

وأَنَصْت الشيء‏:‏ أَدَرْته، وزعم اللحياني أَن نونه بدل من لام أَلَصْته‏.‏ ابن لأَعرابي‏:‏ الصَّاني اللازِمُ للخِدْمة والناصي المُعَرْبِد‏.‏ ابن الأَعرابي‏:‏ النَّوْصة الغَسْلة بالماء أَو غيره، قال الأَزهري‏:‏ الأَصل مَوْصة، فقبلت الميم نوناً‏.‏

نيص‏:‏ النَّيْصُ‏:‏ القُنْفذُ الضخم‏.‏ ابن الأَعرابي‏:‏ النَّيْصُ الحركة

الضعيفة‏.‏ وأَناصَ الشيءَ عن موضعه‏:‏ حرّكه وأَداره عنه لينتزعه، نونُه بدل من لام أَلاصَه، قال ابن سيده‏:‏ وعندي أَنه أَفْعَلَه من قولك ناصَ يَنُوص

إِذا تحرّك، فإِذا كان كذلك فبابه الواو، واللّه أَعلم‏.‏

فصل الهاء

هبص‏:‏ الهَبَصُ‏:‏ من النشاط والعجلة؛ قال الراجز‏:‏

ما زالَ شَيْبانُ شَدِيداً هَبَصُهْ، حتى أَتاه قِرْنُه فوقَصُهْ

وهَبِصَ وهَبَصَ هَبَصاً وهَبْصاً فهو هَبِصٌ وهابصٌ‏:‏ نَشِطَ ونَزِقَ‏.‏

وهَبِصَ الكلبُ يَهْبَصُ‏:‏ حَرَصَ على الصيد، وقَلق نحوه‏.‏ وقال اللحياني‏:‏

قَفَز ونَزا، والمعنيان متقاربان، والاسم الهَبَصى، يقال‏:‏ هو يَعْدُو

الهَبَصى؛ قال الراجز‏:‏

فَرَّ وأَعْطاني رِشاءً مَلِصا، كذَنبِ الذئب يُعدِّي الهَبَصى

وهَبِصَ يَهْبَصُ هَبَصاً‏:‏ مشى عَجِلاً‏.‏

هرص‏:‏ الفراء‏:‏ هَرَّصَ الرجلُ إِذا اشْتعَل بَدَنُه حَصَفاً، قال‏:‏ وهو الحَصَف والهَرَصُ والدُّودُ والدُّوادُ، وبه كني الرجل أَبا دُواد‏.‏ ابن الأَعرابي‏:‏ الهِرْنِصاصةُ دُودةٌ وهي السُّرْفةُ‏.‏

هرنص‏:‏ الأَزهري في الرباعي‏:‏ الهَرْنَصةُ مَشْيُ الدودة، والدودة يقال

لها الهِرْنِصاصةُ‏.‏

هرنقص‏:‏ الهَرَنْقَصُ‏:‏ القصير‏.‏

هصص‏:‏ الهَصُّ‏:‏ الصُّلْب من كل شيء، والهَصّ شدّة القَبْضِ والغَمْزِ، وقيل‏:‏ شدّة الوطء للشيء حتى تَشْدخه، وقيل‏:‏ هو الكَسْر، هَصَّه يَهُصُّه

هَصّاً، فهو مَهْصُوص وهَصِيصٌ‏.‏ وهَصَصْت الشيءَ‏:‏ غَمَزْته‏.‏ ابن الأَعرابي‏:‏

زَخِيخُ النار بَرِيقُها، وهَصِيصُها تَلأْلُؤُها‏.‏ وحكي عن أَبي ثَرْوان

أَنه قال‏:‏ ضِفْنا فلاناً فلما طَعِمْنا أَتَوْنا بالمَقاطِر فيها الجحيم

يَهِصّ زَخيخُها فأُلْقيَ عليها المَنْدَليُّ؛ قال‏:‏ المقاطر المجامر، والجَحيم الجَمر، وزَخِيخُه بَريقُه، وهَصِيصُه تَلأْلُؤُه‏.‏ وهصَّصَ الرجلُ

إِذا بَرَّقَ عينيه‏.‏

وهُصَيْصٌ، مُصَغّر‏:‏ اسم رجل، وقيل‏:‏ أَبو بطن من قريش، وهو هُصَيصُ بن كعب بن لؤي بن غالب‏.‏ وهَصَّان‏:‏ اسم‏.‏ وبنو الهِصَّان، بكسر الهاء‏:‏ حيّ، قال

ابن سيده‏:‏ ولا يكون من «هـ ص ن» لأَن ذلك في الكلام غير معروف، قال

الجوهري‏:‏ بنو هِصّان قبيلة من بني أَبي بكر بن كلاب‏.‏

والهُصاهِصُ والقُصاقِصُ‏:‏ الشديد من الأُسْد‏.‏

هقص‏:‏ الهَقْصُ‏:‏ ثمر نبات يؤكل‏.‏

همص‏:‏ الهَمَصةُ‏:‏ هَنَةٌ تبقى من الدَّبَرَة في غابر البعير‏.‏

هنبص‏:‏ هنبص‏:‏ اسم‏.‏ التهذيب في الرباعي‏:‏ الهَنْبصةُ الضَّحِك العالي؛ قاله

أَبو عمرو‏.‏

هندلص‏:‏ الهَنْدَلِيصُ‏:‏ الكثير الكلام، وليس بثبت‏.‏

هيص‏:‏ التهذيب‏:‏ أَبو عمرو هَيْصُ الطير سَلْحُه، وقد هاصَ يَهيصُ هَيْصاً

إِذا رمى؛ وقال العجاج‏:‏

مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفي أَي مواقع الطير؛ قال ابن بري‏:‏ وأَنشد أَبو عمرو للأَخْيل الطائي‏:‏

كأَنَّ متْنَيه من النَّفي مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفي قال‏:‏ ومَهايِصُ جمع مَهْيَص‏.‏ ابن الأَعرابي‏:‏ الهَيْصُ العُنْفُ بالشيء، والهَيْصُ‏:‏ دَقُّ العنق‏.‏

وأص‏:‏ وأَصْتُ به الأَرضَ ووَأَصَ به الأَرضَ وأْصاً‏:‏ ضربَهَا، ومَحَصَ

به الأَرضَ مثله‏.‏

وبص‏:‏ الوبِيصُ‏:‏ البَرِيقُ؛ وبَصَ الشيءُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً

وبِصَةً‏:‏ بَرَقَ ولمَع، ووبَصَ البرقُ وغيره؛ وأَنشد ابن بري لامرئ

القيس‏:‏إِذا شَبّ للْمَرْوِ الصِّغارِ وَبِيصُ

وفي حديث أَخْذِ العهد على الذُّريّة‏:‏ وأَعْجَبَ آدمَ وَبِيصُ ما بين

عَيْنَيْ داود، عليهما السلام؛ الوبِيصُ‏:‏ البَريقُ، ورجل وَبّاصٌ‏:‏ برّاق

اللون؛ ومنه الحديث‏:‏ رأَيت وَبِيصَ الطيِّبِ في مَفارِقِ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وهو مُحْرِمٌ أَي بَرِيقَه؛ ومنه حديث الحسن‏:‏ لا

تَلْقَى المؤمن إِلا شاحِباً ولا تَلْقَى المُنافِقَ إِلا وَبّاصاً أَي

برّاقاً‏.‏ ويقال‏:‏ أَبْيَضُ وابِصٌ ووَبّاصٌ؛ قال أَبو النجم‏:‏

عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ

وقال أَبو العزيب النصري‏:‏

أَما تَرَيْنِي اليومَ نِضْواً خالصا، أَسْوَدَ حُلْبوباً، وكنتُ وَابِصَا‏؟‏

أَبو حنيفة‏:‏ وبَصَتِ النارُ وَبِيصاً أَضاءتْ‏.‏ والوابِصةُ‏:‏ البَرْقةُ‏.‏

وعارض وَبّاصٌ‏:‏ شديدُ وَبِيصِ البَرْق‏.‏ وكل بَرّاقٍ وَبَّاصٌ ووابصٌ‏.‏ وما

في النار وَبْصةٌ ووابِصةٌ أَي جمرة‏.‏ وأَوْبَصَت نارِي‏:‏ أَضاءت، زاد

غيره‏:‏ وذلك أَول ما يظهر لَهَبُها‏.‏ وأَوْبَصَت النارُ عند القَدْح إِذا ظهرت‏.‏

ابن الأَعرابي‏:‏ الوَبِيصةُ والوابِصةُ النار‏.‏ وأَوْبَصت الأَرضُ‏:‏ أَول

ما يظهرمن نباتها‏.‏ ووَبَّصَ الجِرْوُ تَوْبِيصاً إِذا فتح عينيه‏.‏

ورجل وابِصةُ السَّمْع‏:‏ يعتمد على ما يقال له، وهو الذي يُسَمَّى

الأُذُنَ، وأَنَّث على معنى الأُذُن، وقد تكون الهاء للمبالغة‏.‏ ويقال‏:‏ إن فلاناً لوَابِصةُ سَمْعٍ إِذا كان يَثِق بكل ما يسمعه، وقيل‏:‏ هو إِذا كان

يسمع كلاماً فيعتمد عليه ويظنُّه ولمَّا يَكُنْ على ثِقَة، يقال‏:‏ وابِصةُ

سَمع بفلان ووابِصةُ سَمع بهذا الأَمر؛ ابن الأَعرابي‏:‏ هو القَمَرُ‏.‏

والوَبَّاصُ ووَبْصانُ‏:‏ شهر ربيع الآخر

؛ قال‏:‏

وسِيّانِ وَبْصانٌ، إِذا ما عَدَدْته، وبُرْكٌ لَعَمْري في الحِسَاب سَواءُ

وجمعه وَبْصاناتٌ‏.‏ ووابِصٌ ووابِصةُ‏:‏ اسمان‏.‏ والوَابِصةُ‏:‏ موضع‏.‏

وحص‏:‏ ابن الأَعرابي‏:‏ الوَحْصُ البَثْرةُ تخرج في وجه الجارية المَلِيحة‏.‏

ووَحَصَه وَحْصاً‏:‏ سَحَبَه؛ يمانية‏.‏ قال ابن السكيت‏:‏ سمعت غير واحد من الكلابيين يقول‏:‏ أَصْبَحَت وليس بها وَحْصَة أَي بَرْدٌ يعني البلاد

والأَيامَ، والحاء غير معجمة‏.‏ الأَزهري‏:‏ قال ابن السكيت أَصْبَحَتْ وليس بها

وَحْصَة ولا وَذْية، قال الأَزهري‏:‏ معناه ليس بها عِلَّة‏.‏

وخص‏:‏ أَصْبَحَتْ وليس بها وَخْصَةٌ أَي شيء من برد، لا يستعمل إِلا

جحداً؛ كله عن يعقوب‏.‏

ودص‏:‏ وَدَصَ إِليه بكلام وَدْصاً‏:‏ كلَّمه بكلام لم يَسْتَتِمّه‏.‏

ورص‏:‏ التهذيب في ترجمة ورض‏:‏ ورَّضَت الدَّجاجةُ إِذا كانت مُرْخِمَةً

على البَيْضِ ثم قامت فوضعت بمرّة، وكذلك التَّوْرِيضُ في كل شيء، قال أَبو

منصور‏:‏ هذا تصحيف والصواب ورَّصَت، بالصاد‏.‏ الفراء‏:‏ ورَّصَ الشَّيْخُ

وأَوْرَصَ إِذا اسْتَرْخَى حِتارُ خَوْرانِه فأَبْدَى‏.‏

وامرأَة مِيراصٌ‏:‏ تُحْدِثُ إِذا أُتِيَت‏.‏ ابن بري‏:‏ قال ابن خالويه

الوَرْصُ الدَّبُوقاءُ، وجمعه أَوْراصٌ‏.‏ ووَرَّصَ إِذا رمَى بالعَرَبُون، وهو العَذِرة، ولم يقدر على حبسه، وهذه اللفظة ذكرها ابن بري في ترجمة عربن العَرَبُون، بفتح العين والراء‏.‏

وصص‏:‏ وَصْوَصَت الجارية إِذا لم يُرَ مِنْ قِناعها إِلا عيناها‏.‏ أَبو

زيد‏:‏ النِّقاب على مارِنِ الأَنف والتَّرْصِيصُ لا يرى إِلا عيناها، وتميم

تقول‏:‏ هو التَّوْصِيصُ، بالواو، وقد رَصَّصت ووَصَّصت تَوْصِيصاً‏.‏ قال

الفراء‏:‏ إِذا أَدنت المرأَةُ نقابَها إِلى عينيها فتلك الوَصْوَصة، قال

الجوهري‏:‏ التَّوْصِيصُ في الانْتِقاب مثل التَّرْصِيص‏.‏ ابن الأَعرابي‏:‏

الوَصُّ إِحْكام العمل من بناء وغيره‏.‏ والوَصْواصُ‏:‏ البُرْقُعُ الصغير؛ قال

المُثَقِّب العَبْدِي‏:‏

ظَهَرْنَ بكِلَّة وسَدَلْنَ رَقْماً، وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ لِلْعُيونِ

وروي‏:‏

أَرَيْنَ محاسِناً وكَنَنَّ أُخْرَى

وأَنشد ابن بري لشاعر‏:‏

يا ليتها قد لَبِسَت وَصْواصا

وبُرْقُعٌ وَصْواصٌ‏:‏ ضَيّقٌ‏.‏ والوَصائصُ‏:‏ مضايقُ مخارج عيني البرقع‏.‏

والوَصْواصُ‏:‏ خَرْقٌ في السِّتْر ونحوه على قدر العين ينظر منه؛ قال

الشاعر‏:‏في وَهَجَانٍ يَلِجُ الوَصْواصا

الجوهري‏:‏ الوَصْوَصُ ثقب في السِّتْر، والجمع الوَصاوصُ‏.‏ ووَصْوَصَ

الرجُل عينَه‏:‏ صغَّرَها ليسْتَثبت النظر‏.‏ والوَصاوِصُ‏:‏ خروقُ البراقع‏.‏

الجوهري‏:‏ الوَصاوِصُ حجارة الأَياديم وهي مُتون الأَرض؛ قال الراجز‏:‏

على جِمالٍ تَهِصُ المَواهِصَا، بِصُلَّباتٍ تَقِصُ الوَصاوِصَا

وفص‏:‏ الوَفاصُ‏:‏ الموضع الذي يُمْسِكُ الماءَ؛ عن ابن الأَعرابي، وقال

ثعلب‏:‏ هو الوِفاصُ، بالكسر، وهو الصحيح‏.‏

وقص‏:‏ الوَقَصُ، بالتحريك‏:‏ قِصَرُ العنق كأَنما رُدَّ في جوف الصدر، وَقِصَ يَوْقَصُ وَقَصاً، وهو أَوْقَصُ، وامرأَة وَقْصاء، وأَوْقَصه اللّه؛ وقد يوصف بذلك العنق فيقال‏:‏ عُنُق أَوْقَصُ وعُنُق وَقْصاء، حكاها

اللحياني‏.‏ ووَقَصَ عُنُقَه يَقِصُها وَقْصاً‏:‏ كسَرَها ودَقَّها، قال‏:‏ ولا يكون

وقَصَت العنقُ نفسها إِنما هو وُقِصَت‏.‏ خالد بن جَنْبَة‏:‏ وُقِصَ البعير، فهو مَوْقوصٌ إِذا أَصبح داؤه في ظهره لا حَراك به، وكذلك العنق والظهر في الوَقْص، ويقال‏:‏ وُقِصَ الرجل، فهو مَوْقُوصٌ؛ وقول الراجز‏:‏

ما زال شَيْبانُ شَدِيداً هَبَصُه، حتى أَتاه قِرْنُه فوَقَصُهْ

قال‏:‏ أَراد فوَقَصَه، فلما وقف على الهاء نقل حركتها وهي الضمة إِلى

الصاد قبلها فحرّكها بحركتها‏.‏ ووَقَصَ الدَّيْنُ عُنُقَه‏:‏ كذلك على المثل‏.‏

وكل ما كُسِرَ، فقد وُقِصَ‏.‏ ويقال‏:‏ وَقَصْت رأْسَه إِذا غمزته غمزاً

شديداً، وربما اندقّت منه العنق‏.‏ وفي حديث عليّ، كرم اللّه وجهه‏:‏ أَنه قَضى في الوَاقِصة والقامِصَة والقَارِصة بالدية أَثلاثاً،وهنّ ثلاثُ جَولرٍ

رَكِبَتْ إِحداهن الأُخرى،فقَرَصت الثالثةُ المركوبَةَ فقَمَصت، فسقطت

الراكبةُ، فقضى للتي وُقِصَت أَي اندقّ عنُقها بثلثي الدية على صاحبتيها‏.‏

والواقصةُ بمعنى المَوْقُوصة كما قالوا آشِرة بمعنى مَأْشورة؛ كما قال‏:‏

أَناشِر لا زالت يمينُك آشِرَه

أَي مأْشورة‏.‏ وفي الحديث‏:‏ أَن رجلاً كان واقفاً مع النبي صلى الله عليه وسلم وهو محرم فَوَقَصَتْ به ناقته في أَخاقِيقِ جِرْدْانٍ فمات؛ قال أَبو عبيد‏:‏ الوَقْصُ كَسْرُ العنق، ومنه قيل للرجل أَوْقَصُ إِذا كان

مائلَ العنق قصيرَها، ومنه يقال‏:‏ وَقَصْت الشيء إِذا كَسَرْته؛ قال ابن مقبل يذكر الناقة‏:‏

فبَعَثْتُها تَقِصُ المَقاصِرَ، بعدما

كَرَبت حياةُ النار للمُتَنَوِّرِ

أَي تدق وتكسر‏.‏ والمَقاصِرُ‏:‏ أُصول الشجر، الواحد مَقْصُورٌ‏.‏ ووَقصَت

الدابةُ الأَكَمةَ‏:‏ كَسَرَتْها؛ قال عنترة‏:‏

خَطّارة غِبَّ السُّرى مَوّارةٌ، تَقِصُ الإِكامَ بذات خُفٍّ مِيثم ويروى‏:‏ تَطِس‏.‏ والوَقَصُ‏:‏ دِقاقُ العِيدانِ تُلْقَى على النار‏.‏ يقال‏:‏

وَقِّصْ على نارك؛ قال حميد ابن ثور يصف امرأَة‏:‏

لا تَصْطَلي النارَ إِلا مُجْمَراً أَرِجاً، قد كَسَّرَتْ مِن يَلَنْجُوجٍ له وَقَصَا

ووقَّص على ناره‏:‏ كسَّرَ عليها العِيدَانَ‏.‏ قال أَبو تراب‏:‏ سمعت مبتكراً

يقول‏:‏ الوَقَش والوَقَص صغار الحطب الذي تُشَيَّع به النارُ‏.‏

ووَقَصَت به راحِلتُه وهو كقولك‏:‏ خُذِ الخِطامَ وخذْ بالخطام؛ وفي الحديث‏:‏ أَن النبي صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بفرس فرَكِبَه فجعل

يَتَوَقَّصُ به‏.‏ الأَصمعي‏:‏ إِذا نزا الفرسُ في عَدْوِه نَزْواً ووَثَبَ وهو يُقارب الخَطْوَ فذلك التَّوقُّصُ، وقد توَقّص‏.‏ وقال أَبو عبيدة‏:‏ التوَقُّصُ

أَن يُقْصِرَ عن الخَبَب ويزيدَ على العَنَق وينقل قوائمه نقل الخَبَب

غير أَنها أَقرب قَدْراً إِلى الأَرض وهو يرمي نفسه ويَخُبّ‏.‏ وفي حديث أُم

حَرام‏:‏ رَكِبَتْ دابةً فوَقَصَتْ بها فسَقَطَتْ عنها فماتت‏.‏ ويقال‏:‏ مَرَّ

فلانٌ تتوَقَّصُ به فرسُه‏.‏ والدابة تذُبّ بذَنَبِها فتَقِصُ عنها

الذبابَ وَقْصاً إِذا ضربته به فقتلته‏.‏ والدواب إِذا سارت في رؤوس الإِكام

وقَصَتْها أَي كَسَرَتْ رؤُوسَها بقوائمها، والفرَسُ تَقِصُ الإِكامَ أَي

تدُقّها‏.‏

والوَقْصُ‏:‏ إِسكان الثاني من متفاعلن فيبقى متْفاعلن، وهذا بناء غير

منقول فيصرف عنه إِلى بناء مستعمل مقول منقول، وهو قولهم مستفعلن، ثم تحذف

السين فيبقى مُتَفْعِلن فينقل في التقطيع إِلى مفاعلن؛ وبيته أَنشده

الخليل‏:‏

يَذُبُّ عَنْ حَرِيمِه بِسَيْفِه، ورُمْحِهِ ونَبْلِه ويَحْتَمِي

سمي بذلك لأَنه بمنزلة الذي انْدَقّتْ عنُقه‏.‏ ووَقَصَ رأْسه‏:‏ غمزه من سُفْل‏.‏ وتَوَقَّصَ الفرسُ‏:‏ عدا عَدْواً كأَنه ينزُو فيه‏.‏

والوَقَصُ‏:‏ ما بين الفَرِيضتين من الإِبل والغنم، واحدُ الأَوْقاصِ في الصدقة، والجمع أَوْقاص، وبعضهم يَجْعلُ الأَوْقاصَ في البقر خاصة، والأَشْناقَ في الإِبل خاصة، وهما جميعاً ما بين الفريضتين‏.‏ وفي حديث معاذ بن جبل‏:‏ أَنه أُتِي بوَقَصٍ في الصدقة وهو باليمن فقال‏:‏ لم يأْمُرْني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فيه بشيء؛ قال أَبو عبيد‏:‏ قال أَبو عمرو

الشيباني الوَقَصُ، بالتحريك، هو ما وجبت فيه الغنم من فرائض الصدقة في الإِبل ما بين الخَمْسِ إِلى العشرين؛ قال أَبو عبيد‏:‏ ولا أَرى أَبا عمرو

حَفِظَ هذا لأَن سُنّةَ النبي صلى الله عليه وسلم أَن في خَمْس من الإِبل شاةً وفي عشر شاتين إِلى أَربع وعشرين في كل خمسٍ شاة، قال‏:‏ ولكن

الوَقَصُ عندنا ما بين الفريضتين وهو ما زاد على خَمْسٍ من الإِبل إِلى تسع، وما زاد على عشر إِلى أَربعَ عشرة، وكذلك ما فوق ذلك؛ قال ابن بري‏:‏

يُقَوِّي قولَ أَبي عمرو ويشهد بصحته قولُ معاذ في الحديث إِنه أُتِي بوقَصٍ

في الصدقة يعني بغنم أُخِذَت في صدقة الإِبل، فهذا الخبر يشهد بأَنه ليس

الوَقَصُ ما بين الفريضتين لأَن ما بين الفريضتين لا شيء فيه، وإِذا كان

لا زكاة فيه فكيف يسمى غنماً‏؟‏ الجوهري‏:‏ الوَقَص نحو أَن تبلغ الإِبلُ

خَمْساً ففيها شاة، ولا شيء في الزيادة حتى تبلغ عشراً، فما بين الخَمْسِ

إِلى العشر وَقَصٌ، وكذلك الشَّنَقُ، وبعض العلماء يجعل الوَقَصَ في البقر

خاصة والشَّنَقَ في الإِبل خاصة، قال‏:‏ وهما جميعاً ما بين الفريضتين‏.‏ وفي حديث جابر‏:‏ وكانت عليَّ بُرْدَةٌ فخالفتُ بين طَرَفيها ثم تَواقَصْت

عليها كي لا تَسْقُطَ أَي انْحنَيْت وتَقاصَرتْ لأَمْسكها بعُنُقِي‏.‏

والأَوْقَصُ‏:‏ الذي قَصُرَت عنقُه خلقة‏.‏

وواقِصةُ‏:‏ موضع، وقيل‏:‏ ماءٌ، وقيل‏:‏ منزل بطريق مكة‏.‏ ووُقَيْصٌ‏:‏ اسم‏.‏

وهص‏:‏ الوَهْصُ‏:‏ كسْرُ الشيء الرِّخْوِ؛ وقد وَهَصَه وَهْصاً فهو مَوْهوصٌ ووَهِيص‏:‏ دقَّه وكَسره، وقال ثعلب‏:‏ فدَغَه، وهو كسْرُ الرطب، وقد

اتَّهَصَ هو؛ عنه أَيضاً‏.‏ ووَهَصَه الدَّيْنُ‏:‏ دَقُّ عنقه‏.‏ ووَهَصَه‏:‏ ضرب به الأَرض‏.‏ وفي الحديث‏:‏ أَنَّ آدم، صلواتُ اللّه على نبينا وعليه، حيث

أُهْبِط من الجنة وَهَصَه اللّه إِلى الأَرض، معناه كأَنما رَمى به رمياً

عنيفاً شديداً وغمزه إِلى الأَرض‏.‏ وفي حديث عُمَر‏:‏ أَنَّ العبد إِذا تكبَّر

وعَدَا طَوْرَه وَهَصَه اللّه إِلى الأَرض، وقال ثعلب‏:‏ وَهَصَه جَذبَه إِلى

الأَرض‏.‏ وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه‏:‏ مَنْ تواضَعَ رَفَع الله حَكَمَتَه ومَنْ تَكَبَّرَ وعَدَا طَوْرَه وهَصَه اللّهُ إِلى الأَرض؛ قال

أَُّو عبيد‏:‏ وهَصَه يعني كسَرَه ودَقّه‏.‏ يقال‏:‏ وهَصْت الشيءَ وَهْصاً

ووَقَصْته وَقْصاً بمعنى واحد‏.‏ والوَهْصُ‏:‏ شدَّة غمزِ وَطْءِ القدم على الأَرض؛ وأَنشد لأَبي العزيب النصري‏:‏

لقد رأَيت الظُّعُنَ الشَّواخِصَا، على جِمَالٍ تَهِيصُ المَواهِصا، في وَهَجانٍ يَلِجُ الوَصاوِصَا

المَواهِصُ‏:‏ مواضع الوَهْصة‏.‏ وكذلك إِذا وضع قدمه على شيء فشَدخه تقول

وَهَصَه‏.‏ ابن شميل‏:‏ الوَهْصُ والوَهْسُ والوهْزُ واحدٌ، وهو شدة الغَمْز، وقيل‏:‏ الوَهْصُ الغَمْزُ؛ وأَنشد ابن بري لمالك بن نويرة‏:‏

فَحيْنُكَ دلاَّك، ابنَ واهِصَةِ الخُصَى، لِشَتْمِيَ، لولا أَنَّ عِرْضَك حائِنُ

ورجل مَوْهوصُ الخَلْق‏:‏ كأَنه تداخلت عظامُه، ومُوَهَّصُ الخلق، وقيل‏:‏

لازَمَ عظامه بعضه بعضاً؛ وأَنشد‏:‏

مُوَهَّصٌ ما يتَشَكَّى الفائقا

قال ابن بري‏:‏ صواب إِنشاده مُوَهَّصاً لأَن قبله‏:‏

تَعَلَّمِي أَنَّ عَلَيكِ سَائقا، لا مُبْطِئاً، ولا عَنِيفاً زاعِقَا

ووَهَصَ الرجلُ الكَبْشَ، فهو مَوْهُوص ووَهِيص‏:‏ شَدَّ خُصْيَيْه ثم شدَخَهما بين حجرين، ويُعَيَّر الرجلُ فيقال‏:‏ يا ابنَ واهِصة الخُصَى إِذا

كانت أُمه راعية؛ وبذلك هجا جريرٌ غسانَ‏:‏

ونُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصة الخُصَى، يُلَجْلج مِنِّي مُضْغةً لا يُحِيرُها

ورجل مَوْهُوص ومُوَهَّصٌ‏:‏ شديد العظام؛ قال شمر سأَلت الكلابيِّين عن

قوله‏:‏

كأَن تحت خُفِّها الوَهَّاصِ

مِيظَبَ أُكْمٍ نِيطَ بالمِلاصِ

فقالوا‏:‏ الوَهَّاصُ الشديد‏.‏ والمِيظَبُ‏:‏ الظُّرر‏.‏ والمِلاصُ‏:‏ الصَّفا‏.‏

ابن بُزُرج‏:‏ بنو مَوْهَصَى هم العَبِيد؛ وأَنشد‏:‏

لَحَا اللّهُ قوماً يُنْكِحُونَ بناتِهم

بَني مَوْهَصَى حُمْر الخُصَى والحَناجِر

يصص‏:‏ في ترجمة بصص أَبو زيد‏:‏ يصَّصَ الجِرْوُ تَيْصِيصاً إِذا فتح

عينيه، لغة في جَصَّصَ وبَصَّصَ أَي فقَحَ، لأَن العرب تجعل الجيم ياء فتقول

للشجرة شيَرة وللجَثْجَاث جَثْياث، وقال الفراء‏:‏ يَصَّصَ الجِرْوُ

تَيْصِيصاً، بالياء والصاد‏.‏ قال الأَزهري‏:‏ وهما لغتان وفيه لغات مذكورة في مواضعها‏.‏ وقال أَبو عمرو‏:‏ بَصَّصَ ويصَّصَ، بالياء، بمعناه‏.‏